علاج الأعراض الانسحابية يجب أن يخضع لإشراف طبي متخصص حيث تظهر الأعراض الانسحابية للمخدرات عند التوقف المفاجئ عن استخدام المخدر، خاصة أنها تؤثر مباشرة على الموصلات الكيميائية للمخ، فـ تزيد من بعضها وتقلل من البعض الآخر، وبالتالي تؤثر على جميع أعضاء الجسم، وتختلف الأعراض الانسحابية للمخدرات باختلاف نوع المخدر ومدة تعاطيه وطريقة تعاطيه.

عادة ما تكون الاعراض الانسحابية للمخدرات حادة وقوية، خاصة في الأيام الثلاث الأولى من التوقف عن استخدام المخدر، وتقل حدتها من اليوم الرابع، وتستمر لفترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يشعر المريض خلال هذه الفترة برغبة شديدة في تناول المخدر مرة أخرى، وهي من الأمور التي تجعل من مدة علاج الادمان في المنزل أمرًا صعبًا واطول، كما تصعب الآلام المصاحبة للإقلاع عن تعاطي المخدرات من اتخاذ خطوة علاج الادمان في المنزل ، التي تشتد للغاية لـ تسبب الوفاة في النهاية، إذا تمت بعيدًا عن الإشراف الطبي.

ما هي الاعراض الانسحابية للمخدرات

الاعراض الانسحابية للمخدرات هي مجموعة من الآلام الجسدية والنفسية التي تظهر على المريض عند التوقف المفاجئ عن تعاطي المخدر، تقل حدتها إلى حد ما عند التوقف عن تعاطي المخدر تدريجيًا، وتختلف أعراض انسحاب المخدرات من نوع إلى آخر، لذا يجب استشارة الطبيب المختص لعلاج الأعراض الانسحابية للكثير من المخدرات مثل الأعراض الانسحابية للـ تامول، والأعراض الانسحابية لمخدر الاستروكس، والأعراض الانسحابية للكحول، والأعراض الانسحابية للـ كيميكال، وكذلك اعراض انسحاب الحشيش، والأعراض الانسحابية للشبو، وأعراض انسحاب ليريكا.

أنواع أعراض انسحاب المخدرات من الجسم

تنقسم الاعراض الانسحابية للمخدرات منها جسدية ونفسية نناقش سوياً فى السطور القادمة نبذة عن الاعراض الجسدية والنفسية لادمان المخدرات:

أعراض الانسحاب الجسدية :

تتمثل في التغيرات الجسدية التي تظهر عند التوقف عن تعاطي المخدر مثل الصداع وآلام العظام والتعرق وفقدان التوازن وغيرها من الأعراض الأخرى، ويسهل علاج الأعراض الانسحابية الجسدية عند الخضوع لفحص طبي دقيق وإتباع برنامج محدد للتخلص من الإدمان.

أعراض الانسحاب النفسية :

تمثل المرحلة الأصعب في علاج الأعراض الانسحابية للمدمن، حيث يصاب بعض الأشخاص المدمنين باضطرابات نفسية خطيرة مثل الاكتئاب واضطرابات النوم واضطرابات الأكل وقد تطول مدة علاج هذه الاضطرابات.

نستعرض معكم من خلال السطور التالية بعضًا من الأعراض الأكثر شيوعا في فترة انسحاب المخدر من الجسم لأشهر أنواع المخدرات المتداولة.